أعلنت (نساند للاستثمار) – وهي شركة استثمارية مملوكة لـ (سابك) – ومجموعة (شميد) اليوم عن إكمال صفقة المشروع المشترك بنجاح، الذي سيركز على التصنيع والتطوير التقني في مجال إنتاج بطاريات التدفق (الفاناديوم)، بعد الحصول على جميع الموافقات التنظيمية المطلوبة، وتلبية جميع الشروط. وكان التوقيع على اتفاقية إنشاء المشروع المشترك قد تم الإعلان عنه في مايو 2019م. وخلال الشهرين إلى الثلاثة أشهر القادمة، ستنضم شركة رواق للتنمية الصناعية إلى المشروع المشترك كمستثمر ومساهم إضافي.

ويهدف المشروع المشترك إلى تحقيق الريادة العالمية في مجال تقنيات تخزين الطاقة، وقيادة هذا القطاع سريع النمو، بما يدعم أهداف التنويع الاقتصادي في (رؤية 2030م). ويعتمد المشروع على جهود مرافق البحث والتطوير في المملكة العربية السعودية وألمانيا، لإقامة منشأة تصنيع لإنتاج الطاقة بالغيغا واط، تبدأ إنتاجها في المملكة عام 2021م. وسيتمكن المشروع من تحقيق الريادة العالمية في التكلفة؛ من خلال استراتيجيته الخاصة بتطوير عملية الإنتاج المتكامل ضمن سلسلة القيمة.

تعليقًا على إكمال صفقة المشروع المشترك؛ ذكر المهندس فؤاد موسى الرئيس التنفيذي لشركة (نساند للاستثمار) أن إكمال هذه الخطوة يُشكل إنجازًا نوعيًا في إطار جهود المملكة الرامية إلى توطين التقنيات في مجال الصناعات الناشئة.

من جانبه أكد كريستيان شميد الرئيس التنفيذي لمجموعة (شميد) أن المشروع الجديد يهدف إلى تأسيس مكانة ريادية في سوق تخزين الطاقة التي تتميز بسرعة تطورها، وهناك حرص كبير من كلتا الشركتين على تحقيق رؤيتهما المشتركة لهذا المشروع. 

سينتج المشروع المشترك أنظمة تخزين للطاقة تُستخدم جنبًا إلى جنب مع مشاريع الطاقة المتجددة واسعة النطاق، وأبراج الاتصالات، ومواقع التعدين، والمدن النائية، والمواقع الموجودة خارج نطاق التغطية بشبكة الطاقة. وسيتم استخدام الأنظمة الجديدة بشكل متكامل مع شبكة الطاقة المتجددة، كما سيتم استخدامها لإنشاء شبكات صغيرة للطاقة في المواقع النائية، وتحسين سعة مولدات الديزل، ودعم الطاقة الاحتياطية. وستُقدم منتجات المشروع تحت العلامة التجارية (إيفرفلو™) (EVERFLOW™). 

وتسهم المشاركة في هذا المشروع بشكل مباشر في تحقيق طموحات المملكة على صعيد الطاقة المتجددة، ووفقًا لمزيج مصادر الطاقة الجديد الذي أُعلِن هذا العام، تهدف المملكة إلى إنشاء مرافق لإنتاج ما يعادل 57.5 غيغا واط من الطاقة المتجددة بحلول عام  2030م، خاصة مع تنامي الحاجة لأنظمة تخزين الطاقة الثابتة واسعة النطاق لضمان استقرار الطاقة المتجددة الجديدة وتوصيلها إلى الشبكة بفعالية. ويمكن للمملكة الاستفادة من هذه التقنية في المشاريع الاستراتيجية الضخمة القادمة. 

وستُقام منشأة التصنيع ومركز البحث والتطوير في مدينة الدمام الصناعية الثالثة، بموجب اتفاقية بناء وتأجير مع الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مُدُن). ومن المتوقع أن يبدأ العمل في المشروع في النصف الأول من عام  2020م، وستبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية لبطاريات التدفق 3 غيغا واط في الساعة، وستكون المنشأة ضمن أكبر مرافق إنتاج بطاريات التدفق في العالم. 

يذكر أن (نساند للاستثمار) هي شركة استثمارية مملوكة لشركة (سابك) مقرها الرياض، وتتولى مهمة تعزيز المحتوى المحلي في المملكة. وتستثمر الشركة جنبًا إلى جنب مع المستثمرين في توطين التقنيات الناشئة والرائدة في المملكة، وتضع على رأس أولوياتها تحقيق التنمية الاقتصادية والمنفعة الاستراتيجية للمملكة، إضافة إلى دعم وتمكين تنفيذ الاستراتيجية الصناعية الوطنية للمملكة.

 وتجدر الإشارة إلى أن (شميد) هي مجموعة تقنية تأسست عام 1864م، مقرها (فرويدنستات) بألمانيا، ويعمل بها أكثر من 900 موظف حول العالم، ولديها مراكز تقنية ومواقع تصنيع في ألمانيا والصين وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية، إضافة إلى العديد من مواقع البيع والخدمات في أنحاء العالم، وتركز المجموعة على تطوير معدات مخصصة وحلول عملية لعدة صناعات، بما في ذلك الإلكترونيات والطاقة المتجددة وتخزين الطاقة.

شركه رواق للتطوير الصناعي هي شركه تطوير واستثمار للمشاريع الصناعية تركز على التقنيات المتطورة في قطاع الصناعة لمشاريع الطاقة المتجددة وتدوير المخلفات الصناعية وكذلك معالجه المعادن والكيماويات ومشاريع التعدين.